?

Log in

Arabic العربية

لغة أهل الجنة

In Arabic بالعربي

arabian

View

Navigation

Skipped Back 10

August 30th, 2010


د. علي الحمادي *

من الأمور التي ينبغي أن يدركها الإنسان أن هناك تكاملاً بين خبرة الشيوخ وحماس الشباب، فمن الخطأ إشعال الصراع بين الشباب والشيوخ، إذ لا يجوز أن يتهم الشيوخُ الشبابَ بالتهور والطيش وقلة الخبرة والتكبر والتفلسف، كما لا يجوز أن يتهم الشبابُ الشيوخَ بالتخلف والرجعية والتفكير المتحجر وقلة المعرفة.

إن العاقل الذكي هو الذي يستفيد من حماس الشباب وخبرة الشيوخ على حد سواء، فلكل دوره وفائدته، ولا نقصد من كلامنا هذا الشيخ التافه الذي لا عقل له، ولا الشاب الطائش المغرور.

أما بالنسبة لمكانة الشيوخ ومنـزلتهم فقد قيل قديماً: "عليكم بآراء الشيوخ فإنهم إن فقدوا ذكاء الطبع فقد مرت على عيونهم وجوه العبر وتصدت لأسماعهم آثار الغير".

وقيل في منثور الحكم: "من طال عمره نقصت قوة بدنه، وزادت قوة عقله ". وقيل كذلك:" لا تدع الأيام جاهلاً إلا أدبته". وقال بعض الحكماء:" كفى بالتجارب تأديباً وبتقلب الأيام عظة ". وقال بعض الأدباء: " كفى مخبراً عما بقي ما مضى، وكفى عبرا لأولي الألباب ما جربوا ".

وقال بعض الشعراء:

ألم تر أن العقل زين لأهله           ولكن تمام العقل طول التجارب

وقال آخر:

إذا طال عمر المرء في غير آفة      أفادت له الأيام في كرها عقلا

وأما بالنسبة للشباب فقد قالت العرب: "عليكم بمشاورة الشباب، فإنهم ينتجون رأياً لم ينله طول القدم، ولا استولت عليه رطوبة الهرم ".

ورُوي أن غلاماً من غلمان العرب لقي أبا العلاء المعري، الشاعر الفحل، فقال له: من أنت يا شيخ؟  قال: أبو العلاء المعري، شاعركم، فقال الغلام: أنت القائل في شعرك:

وإني وإن كنت الأخير زمانه           لآت بما لم تستطعه الأوائل

قال: نعم فقال الغلام: يا عماه إن الأوائل قد وضعوا ثمانية وعشرين حرفاً للهجاء فهل لك أن تزيد حرفاً واحداً ؟ فدهش أبو العلاء من ذلك، وقال: والله ما عهدت لي سكوتاً كهذا السكوت ".

وسأل رجل غلاماً صغيراً ذكياً فقال: من الذي قبل الله ، فأجابه الغلام: عد لي من الواحد إلى العشرة لأجيبك ؟ فلما ابتدأ يعد، قال له الغلام: ماذا قبل الواحد ؟ فما استطاع الرجل أن يجيب، فأجاب الغلام الذكي التقي قائلاً: قل: الله الأول والآخر، ليس قبله شيء، وليس بعده شيء، فَسُرَّ الرجل من ذكائه ومدحه على تقواه.

وقحطت البادية أيام هشام بن عبد الملك، فقدمت إليه العرب فهابوا أن يتكلموا، وكان فيهم درواس بن حبيب وهو إذ ذاك صبي، فوقعت عليه عين هشام فقال لحاجبه: ما يشاء أحد يدخل علي إلا دخل حتى الصبيان، فوثب درواس ووقف بين يديه فقال : يا أمير المؤمنين إنه أصابتنا سنون ثلاث: سنة أذابت الشحم، وسنة أكلت اللحم، وسنة مصَّت العظم، وفي أيديكم فضول أموال، فإن كانت لله ففرقوها على عباده، وإن كانت لهم فعلام تحبسونها عنهم ؟! وإن كانت لكم فتصدقوا بها عليهم، فإن الله يجزي المتصدقين ولا يضيع أجر المحسنين، فقال هشام: ما ترك لنا الغلام في واحدة من الثلاث عذراً. فأمر للبوادي بمائة ألف دينار، وله بمائة ألف درهم، فقال الصبي: ارددها يا أمير المؤمنين إلى جائزة العرب، فإني أخاف أن تعجز عن كفايتهم، فقال: أما لك حاجة ؟ فقال: ما لي حاجة في خاصة نفسي دون عامة المسلمين، فخرج وهو من أنبل القوم.

ويُروى كذلك أن الخليفة المهدي لما دخل البصرة رأى إياس بن معاوية، وهو صبي، وخلفه أربعمائة من العلماء وأصحاب الطيالسة وإياس يتقدمهم، فقال المهدي: أما كان فيهم من يتقدمهم غير هذا الحدث، ثم إن المهدي التفت إلى إياس وقال له: كم سنك يا فتى ؟ فقال: سني، أطال الله بقاء أمير المؤمنين، سن أسامة بن زيد بن حارثة، لما ولاه رسول الله- صلى الله عليه وسلم- جيشاً فيه أبو بكر وعمر، فقال المهدي: تقدم بورك فيك.

ومن فطنة إياس وذكائه أنه نظر يوماً إلى رجل غريب فقال: هذا غريب، من واسط، مُعَلِّم كُتَّاب، هرب له غلام أسود. فوُجِد الأمر كما ذكر، فقيل له: من أين علمت ذلك ؟ فقال: رأيته يمشي ويلتفت فعلمت أنه غريب، ورأيت على ثوبه حمرة تراب واسط فعلمت أنه من واسط، ورأيته يمر بالصبيان فيسلم عليهم ويدع الرجال فعلمت أنه مُعَلِّم كُتاَّب، وإذا مر بذي هيئة لم يلتفت إليه وإذا مر بأسود دنا منه يتأمل فعلمت أنه يبحث عن غلام أسود.

ــــــــــــــــــــــ

الداعية الإسلامي

رئيس مركز التفكير الإبداعي

رئــيـس مــركــــز الدقيــقـــة الواحدة

والمشرف العام على الموقع الإلكتروني إسلام تايم

August 22nd, 2010


توقف فأمامك عقبة

توقف فهناك عبرة

توقف لتستريح

اشارات توقف في حياتنا
تعلمنا منها الكثير

تصادق مع الذئاب … على أن يكون فأسك مستعداً

كل مشكلة تواجهنا في الحياة هي حفنة تراب يجب أن ننفضها و نخطوا فوقها.

جرب عمل أي شيء جديد لم تعمله من قبل، شيء يفيد أسرتك ، جيرانك ، مجتمعك ، وطنك أمتك الإسلامية، فكر في شيء صغير له أثر كبير ،وستشعر بسعادة عندما ترى عملك وأثاره على الناس .

لماذا لا نحاول اليوم التخلص من أي عادة سيئة ومجاهدة أنفسنا على ذلك مع استبدال تلك العادة بأخرى حميدة ؟
لو قمنا بذلك من اليوم مع الاستمرار لوجدنا أنفسنا قد تغيرنا إلى الأفضل.

والمرء ليس بصادق في قوله حتى يؤيد قوله بفعاله

سقوط الجواهر على الأرض لا يفقدها قيمتها

إذا كنت سنداناً فاصبر ،وإذا كنت مطرقة فأوجع

أتقن عملك حتى لا تضطر أن تقوم به مرتين.

افعل ما تشعر في أعماق قلبك بأنه صحيح, لأنك لن تسلم من الانتقاد بأي حال.

سامح الناس… ولا تسامح نفسك .

الألفاظ هي الثياب التي ترتديها أفكارنا فيجب ألا تظهر افكارنا في ثياب رثة بالية لماذا لانحاول أن تكون كل ألفاظنا حسنة من اليوم فبالتأكيد نستطيع جعلها أحسن وبالتالي ستتحسن علاقاتنا وتسعد حياتنا .

الشخص العادي الذي ينمي عادة البدء بالأولويات و إنجاز المهام الكثيرة بسرعة يمكنه أن يتفوق على النابغة الذي يتكلم كثيرا و يخطط بشكل رائع دون أن ينفذ سوى القليل.

ختاما

أحد مقاييس النجاح في حياتك أن تعرف عدد الذين أدخلت السعادة على قلوبهم. فابدأ من الآن في إدخال السعادة على قلوب الناس.

ودمتم بخير


 

August 16th, 2010


"الزراعيين" تقدم 29 نصيحة لصائمي رمضان


البوصلة ـ اعدت لجنة رمضان في نقابة المهندسين الزراعيين مجموعة من النصائح المتنوعة للصائمين في رمضان .
واشتملت النصائح الـ29 على مجموعة من الارشادات والتوجيهات للصائم بحيث لا يتعرض لأضرار صحية أثناء صيامه طوال شهر رمضان المبارك.

وفيما يلي ما جاء من نصائح ..

النصيحة الأولى :احرص على تناول وجبة السحور طوال شهر رمضان

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم "تسحروا فإن في السحور بركة "، فيجب على الصائم الحرص على تناول وجبة السحور لأهميتها في المحافظة على توازن الجسم و توفير مصادر الطاقة السريعة. وأفضل وقت لتناولها قبل أذان الفجر بحوالي نصف ساعة، حيث تساعد في زيادة تحمل الصائم للجوع و العطش، بالإضافة إلى دورها في إيقاظ الصائم وتنبيهه لتأدية صلاة الفجر على وقتها، وبالتالي يكون المتسحر قد حصل على الأجر و الصحة إن شاء الله.

النصيحة الثانية : ابدأ إفطارك بالرطب أو التمر ثم توجه

الأفضل أن يبدأ الصائم إفطاره بتناول الرطب أو التمر مع الماء ، و إذا لم يجد بدأ إفطاره بتناول الماء. وبعد ذلك يتوجه الى المسجد لأداء الصلاة جماعة، و بعد الانتهاء من الصلاة يمكنه تناول الإفطار كما كان يفعل الهادي المصطفى –صلى الله عليه وسلم- ، و هذه الطريقة مفيدة من الناحية الصحية لأنها تعطي فرصة للمعدة للاستعداد لعملية الهضم وتساعد على تحقيق الإشباع السريع عند تناول الطعام وتمنع من الإفراط في تناوله، ومن ثم درء خطر السمنة.

النصيحة الثالثة:تجنب الإسراف في تناول الطعام

يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "ماملأ ابن آدم وعاء شر من بطنه"، من المعروف أن الصيام هو شهر راحة للمعدة وفرصة لتحقيق السيطرة والتحكم على عملية تناول الطعام ودرء خطر الإفراط فيه.

النصيحة الرابعة : وازن غذاءك  في شهر رمضان

يجب أن يكون هناك تهيئة للمعدة خلال هذا الشهر، كما يجب أن يتناول الشخص جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها في اليوم، ونعني بذلك تناول كميات كافية من المجموعات الغذائية المختلفة (الحبوب والخضروات والفواكه واللحوم والألبان والزيوت أو الدهون) بما تحوي من عناصر غذائية متعددة كالبروتينات و النشويات و الفيتامينات و الأملاح و المعادن .

ولدرء خطر التخمة، فلا بد للصائم من توزيع طعامه خلال ساعات الإفطار لتشمل وجبتان رئيسيتان هما وجبتا السحور والإفطار، وبينهما وجبة صغيرة ، بحيث تتوزع الكمية على الوجبات الثلاث بدون زيادة عن حاجة الجسم.

النصيحة الخامسة: كيف نتغلب على العطش في رمضان

يجب على الصائم  1- تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح ، أو البهارات، أو التوابل وخاصة عند وجبة السحور لأن هذه الأطعمة تزيد من حاجة الجسم إلى الماء . 2- شرب كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل . 3- يعتقد البعض ان شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحميهم من الشعور بالعطش اثناء الصيام وهذا اعتقاد خاطئ لأن معظم هذه المياه زائدة عن حاجة الجسم لذلك يقوم الجسم بإخراجها بعد ساعات قليلة من تناولها .4- تناول الخضروات و الفاكهة في اليل وعند السحور وذلك لإحتوائها على كمية جيدة من الماء.

النصيحة السادسة : اغتنم شهر  رمضان لممارسة رياضة المشي

يعتبر شهر رمضان فرصة ثمينة لممارسة رياضة المشي وذلك عن طريق  الذهاب إلى المسجد مشياً، وإذا كان المسجد بعيداً فيمكن إيقاف المركبة على مسافة تبعد 10 دقائق من المسجد. و من المعروف أن الرياضة تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب و السكري و ارتفاع ضغط الدم و بعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى أنها مهمة للمحافظة على الوزن ومساعدة الشخص على الإحساس بالنشاط و تقليل الإحساس بالتخمة والخمول والكسل.

النصيحة السابعة : عالج أمراضك في شهر رمضان

شهر رمضان فرصة جيدة لعلاج بعض الامراض مثل الإضطرابات الهضمية كالإمساك وحرقة المعدة و الغازات و التخمة،  كما  يفيد الصيام المصابين بالسكري من النوع الثاني من خلال المساعدة في تخفيف الوزن وضبط السكر المتناول. ولا تقتصر الفوائد الصحية على الجوانب الفسيولوجية بل تتعداها إلى الجوانب النفسية والاجتماعية، حيث اثبتت الدراسات انخفاض معدلات الانتحار خلالشهر رمضان بشكل ملحوظ. ومع ذلك فلا بد من اتباع ارشادات الطبيب واختصاصي التغذية  لتحديد الأطعمه المسموحة و للمساعدة في تنظيم ممارسة رياضة المشي.

النصيحة الثامنة : لاتحرم نفسك من الأكلات و الأغذية المحببة، ولكن تناولها  باعتدال

البعض يفهم أن الإعتدال في تناول الطعام يعني حرمان الشخص نفسه من تناول الأطعمة المحببة، وبخاصة الحلويات الرمضانية.  وهذا اعتقاد خاطئ، لأن الشخص يستطيع تناول كل مايحبه ولكن بكميات محدودة، إذ العبرة في الكمية وليس فقط في النوعية. فمتعة تناول الطعام من المتع التي وهبنا الله اياها ومن الأجر أن نستمتع بما أحل الله لنا ، يقول الله تعالى "قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق".

النصيحة التاسعة : أكثر من تناول الفواكه و الخضروات الطازجة

يلاحظ من قبل كثير من الناس إهمال تناول الخضروات و الفواكه في رمضان، الأمر الذي قد ينجم عنه الإصابة بالإمساك وضعف الإخراج. لذا ينصح دائما بتوفير الفواكه و السلطات على موائد افطار الرمضانية وذلك لإمداد الجسم بالألياف الغذائية المهمة للجسم وكذا بالفيتامينات و المعادن. فالألياف الغذائية تساعد في الإحساس بالشبع وتفيد في علاج الإمساك، كما تحتوي على مواد تساهم في الوقاية من الأصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون.

النصيحة العاشرة : على الأم الحامل والمرضع أن تنتبه لصحتها وصحة طفلها

أثبتت الدراسات التي أجريت على النساء الحوامل اللاتي مارسن فريضة الصيام أنه ليس لصيام رمضان أي تأثير سلبي على وزن الجنين .  و في دراسة أخرى أجريت في برطانيا تبين أن وزن الجنين  عند الولادة كان أكبر عند الأمهات  اللاتي مارسن فريضة الصيام خلال فترة حملهن مقارنة مع الأمهات اللواتي لم يمارسنها ، وبغض النظر عن فترة الحمل التي حدث خلالها الصيام . مع هذا فإن على الأم الحامل أو المرضع أن تحرص على تلبية حاجات طفلها أو جنينها من العناصر الغذائية اليومية من خلال تناول وجبتي الإفطار والسحور بشكل متوازن يضمن تلبية جميع احتياجاتها، أو أن تأخذ بالرخصة الشرعية بالفطر إذا ما تحققت من عدم قدرتها على تلبية حاجاتها وحاجات طفلها.

النصيحة الحادية عشر : التغذية و العبادات  خلال شهر الصيام

للصلاة والعبادات البدنية دور مهم في تنظيم عمليات الهضم و التمثيل الغذائي وزيادة صرف الطاقة المتناولة،  وذلك لأن الصلاة يتم فيها تحريك واستعمال معظم الأعضاء و العضلات في الجسم ، وهي تمثل نوعاً من أنواع الرياضات البدنية ذات الشدة المتدنية، والتي تساعد في إعادة توجيه مسارات الأيض والطاقة وتحويلها عن تخزين الدهون في الجسم والمحافظة على صحته وحيويته.

النصيحة الثانية عشر :عدم  شرب الماء البارد مباشرة عند الإفطار

يخطئ بعض الناس و يبدأون الإفطار بشرب الماء البارد مباشرة، وهذه العادة قد تؤدي إلى حدوث مغص حاد وتقلصات في عضلات و جدار المعدة،  لذلك ينصح بالبدء بشرب الماء المعتدل البرودة أو الفاتر.

النصيحة الثالثة عشر : عدم  شرب الماء بكميات كبيرة وقت السحور

هي من العادات الغذائية الخاطئة في رمضان شرب الماء بكميات كبيرة وقت السحور،  فشرب الماء بكميات كبيرة وقت السحور على أساس تعويض العطش المتوقع خلال النهار لن يساعد الصائم في شيء، ذلك أن جسم الإنسان يأخذ حاجته من الماء والسوائل ويطرح الزائد منها خارج الجسم، مما يزيد من الشعور بالعطش عند طرح تلك السوائل الزائدة. لذا ينصح بعدم الإكثار من شرب الماء، وفي المقابل ينصح بتناول الأغذية الرطبة كالخضروات والفواكه الطازجة وخاصة الورقية منها.

النصيحة الرابعة عشر : تناول وجبة غذائية  كبيرة دفعة واحدة

يلاحظ على الكثير من الناس تناول وجبة غذائية كبيرة واحدة مثل الإفطار، ولو استطاع الشخص تجزئتها إلى ثلاث وجبات خلال الليل فذلك افضل، لأن ذلك سوف يساهم في تحسين صحته وشعوره بالنشاط والحيوية ويصرف عنه خطر التخمة والخمول. لذا ينصح بتناول وجبتان رئيسيتان: وجبة الإفطار الخفيفة ووجبة بعد صلاة التراويح، ووجبة خفيفة عند السحور.

النصيحة الخامسة عشر : عدم الإكثار من ملح الطعام

ان الافراط في تناول ملح الطعام او الوجبات المحتوية على كميات كبيرة من الملح كالمخلللات والزيتون والمكسرات , تزيد من حاجة الجسم الى تناول الماء بكميات كبيرة على مدار اليوم مما يشعر الصائم بالعطش الشديد خلال الصيام .

النصيحة السادسة عشر: الصيام يعد وسيلة فاعلة للتخلص من العادات  السلبية

صوم رمضان يعتبر أفضل وسيلة للتخلص من العادات السلبية التغذوية منها و غير تغذوية،  مثل التدخين وتكرار تناول الطعام والشراب والإدمان على تناول المنبهات، ومن ثم التخلص من الكثير من الأمراض التي ترتبط بهذه العادات كالسمنة وتوابعها من الأمراض المزمنة وتوابع التدخين الخطيرة.

النصيحة الثامنة عشر : الصيام و تأثيره على القلب

وفائدة شهر رمضان والصوم على صحة القلب تأتي من خلال تأثيره المباشر وغير مباشر على العوامل المسببة لامراض القلب "( 1 ) زيادة الوزن و السمنة  ( 2 ) تضيق الشرايين الدموية بسبب تصلب الشرايين .. ( 3 ) ارتفاع ضغط الدم . ( 4 ) التدخين. و يأتي دور الصوم كذلك في العلاج والوقاية من مسببات أمراض القلب و ذلك من خلال السيطرة على زيادة الوزن والسمنة وذلك عن طريق التحكم بكمية و نوعية الطعام المتناول. فخلال الصوم يكون الإعتماد في انتاج الطاقة على حرق الدهون في الجسم، وهذا بدوره يقلل من مخاطر تراكم دهون الجسم على القلب ويقلل من فرصة افصابة بتصلب الشرايين . خلال فترة  الصوم يتوفر للقلب قسط من الراحة فتزيد حيويته مما يتيح له فعالية اكبر في ضخ الدم إلى سائر أجزاء الجسم.

النصيحة التاسعة عشر : الصوم يحسن الأداء الوظيفي لأجهزة الإخراج

حيث أن للصوم فوائد على تحسين الأداء الوظيي للكليتين، فهو يتيح للجسم التخلص من العديد من المواد الضارة و السموم المتراكمة التي تؤثر على كافة خلايا الجسم، كما أن الكثير من المركبات السامة والضارة تمر عبر الغذاء إلى داخل الجسم، فيكون الصيام بذلك فرصة لتقليل تعرض الجسم لخطر تلك المركبات ودرء خطر التعرض المستمر والمتواصل لها.

النصيحة العشرون : الشاي و القهوة في رمضان

الإفراط في شرب الشاي والقهوة ضار في رمضان وغير رمضان. فمن الناحية الغذائية تعمل مصادر الكافيين كالشاي والقهوة على زيادة إدرار البول، ومن ثم تسريع صرف الجسم للأملاح المعدنية المهمة والمفيدة للجسم كالزنك والبوتاسيوم والكالسيوم. كما أنه يؤدي الى الإصابة بالصداع خلال النهار. كما يساعد  الإفراط في شرب الشاي والقهوة بعد الافطار في توتير الجهاز العصبي وربما يؤدي الى صعوبة النوم أو ما يعرف بالأرق.

النصيحة الحادية و العشرون : تأثير الصيام على الجهاز الهضمي

يعمل صيام  شهر رمضان على إراحة أجهزة الجسم بشكل عام والجهاز الهضمي بوجه خاص، حيث يساعد على التقليل من الاضطرابات الهضمية والغازات المتكونة في تجويف الأمعاء، فضلا عن مساعدته في التئام الجروح الصغيرة في المعدة والقناة الهضمية. كذلك فإن الصيام يخفف من الجهد الذي يبذله البنكرياس ويساهم في علاج امراض اخرى  مثل " مرض عسر الهضم  و مرض التشحم الكبدي ، يقلل من تأثير التدخين السلبي على الجهاز الهضمي ، يخفف  من أعراض مرض القولون العصبي "

النصيحة الثالثة و العشرون:اغتنم شهر رمضان لتخفيف وزنك

يعتبر شهر رمضان فرصة ثمينة وسانحة للتخلص من الوزن الزائد لدى الاشخاص السمان والمصابين بالبدانة وزيادة الوزن. وتزداد فرصة فقدان الوزن الزائد عندما يكون الصيام خلال فصل الصيف. وترجع تلك الفرصة إلى حقيقة أن الصيام يساعد الشخص البدين  على التحكم في شهيته وضبط كميات طعامه ومن ثم ضبط السعرات الحرارية المتناولة يومياً خلال فترة الإفطار. ففي احدى الدراسات ، انخفض معدل وزن الجسم لمجموعة من الصائمين 3.6% من وزنهم قبل شهر الصوم  وذلك لإنخفاض كمية السعرات الحرارية المتناوله يوميا بنسبة 22.4 % مقارنة مع فترة ماقبل الصيام.

النصيحة الرابعة و العشرون : تجنب تناول الأغذية  التي تحتوي على نسبة عالية من السكر

ينصح الصائم بعدم شرب العصائر المحتوية على كمية عالية من السكر و الأغذية عالية السكريات و ذلك لأنها قد تؤدي إلى الإرهاق و التعب خلال نهار رمضان و الشعور بالعطش ، و تراكم الدهون و السمنة.

النصيحة الخامسة و العشرون : عدم  الإكثار من تناول الأغذية المقلية

من العادات الخاطئة  التي تؤدي إلى مشاكل كبيرة، لذلك يجب استبدالها بإتباع طرق اخرى في الطبخ بدون الإعتماد على الزيوت مثل استخدام الفرن أو البخار في إعداد بعض الوجبات.

النصيحة السادسة و العشرون : التقليل من تناول الطعام بشكل مبالغ فيه في شهر رمضان

من الاعتقادات الخاطئة في رمضان لدى بعض الناس ، اتباع اسلوب التجويع  الشديد على أساس ان رمضان فرصة مثالية لإنقاص الوزن ، لكنه يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، و إلى نقص في بعض العناصر الغذائية و التي قد تؤدي إلى الدوخة و التعب و فقر الدم . لذلك يجب على الصائم الموازنة في تناول الطعام .

النصيحة السابعة و العشرون : تجنب تناول الحلويات بكثرة خلال أيام العيد

يؤدي الإفـــــراط في تناول الحلويات في صباح  يوم العيد إلى إرباك الجهاز الهضمي  وحدوث مشاكل هضمية تتمثل في مشاكل التلبك المعوي بشكل عام كالتخمة والاسهال .

النصيحة الثامنة و العشرون  : بدء يوم العيد بشرب الشاي او القهوة او بإشعال سجارة

هذه من الأمور الخاطئة التي يتبعها بعض من الناس ،فبدء يوم العيد بإشعال سيجارة او شرب كوب من الشاي او القهوة والمعدة خاوية يؤدي إلى اضطراب والتهاب المريء و المعدة ، كما يؤدي إلى فقدان الشهية و زيادة  حموضه المعدة وزيادة ضربات القلب، ويجب الامتناع تماما عن تلك العادات السيئة سواء في أيام العيد أو في غيرها .

النصيحة التاسعة و العشرون : تجنب الإفراط في تناول الأغذية الدسمة عسيرة الهضم

تمثل كل من الأطعمة المقلية والصلصات السميكة والفواكه والخضراوات غير المكتملة النضج وبعض أنواع البقول ذات القشور السميكة أغذية عسرة الهضم . ويجب تجنب الإفراط في  تناول هذه الأغذية في أيام عيد الفطر وذلك حتى تستعيد المعدة نمطها المعتاد للعمل .

August 14th, 2010


مفسدات القلب الخمسة
للإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله
اعلم أن القلب يسير إلى الله عز وجل، والدار الآخرة، ويكشف عن طريق الحق ونهجه، وآفات النفس، والعمل، وقطاع الطريق؛ بنوره وحياته وقوته، وصحته وعزمه، وسلامة سمعه وبصره، وغيبة الشواغل والقواطع عنه.
وهذه الخمسة تطفئ نوره، وتعور عين بصيرته، وتثقل سمعه إن لم تَصُمه وتُبْكِمَه، وتضعف قواه كلها، وتوهن صحته، وتفتِّر عزيمته، وتوقف همته، وتنكسه إلى وراءه، ومن لا شعور له بهذا فميت القلب، وما لجرح بميت إيلام، فهي عائقة له عن نبل كماله، قاطعه له عن الوصول إلى ما خلق له، وجعل نعيمه وسعادته وابتهاجه ولذته في الوصول إليه.
فإنه لا نعيم له ولا لذة، ولا ابتهاج، ولا كمال؛ إلا بمعرفة الله ومحبته والطمأنينة بذكره، والفرح والابتهاج بقربه، والشوق إلى لقائه، فهذه جنته العاجلة، كما أنه لا نعيم له في الآخرة ولا فوز إلا بجواره في دار النعيم في الجنة الآجلة، فله جنتان لا يدخل الثانية منهما إن لم يدخل الأولى.
وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية -قدس الله روحه- يقول: إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة.
وقال بعض العارفين : إنه ليمر بالقلب أوقات أقول : إن كان أهل الجنة في مثل هذا إنهم لفي عيش طيب.
وقال بعض المحبين : مساكين أهل الدنيا خرجوا من الدنيا وما ذاقوا أطيب ما فيها. قالوا: وما أطيب ما فيها. قال: محبة الله، والأنس به، والشوق إلى لقائه، والإقبال عليه والإعراض عما سواه، أو نحو هذا من الكلام.
وكل من له قلب حي يشهد هذا ويعرفه ذوقاً.
وهذه الأشياء الخمسة : قاطعة عن هذا، حائلة بين القلب وبينه، عائقة له عن سيره، ومحدثة له أمراضاً وعللاً إن لم يتداركها المريض خيف عليه منها.
المفسد الأول : كثرة الخلطة
فأما ما تؤثره كثرة الخلطة : فامتلاء القلب من دخان أنفاس بني آدم حتى  يسود، ويوجب له تشتتا وتفرقاً وهماً وغماً وضعفاً وحملاً لما يعجز عن حمله من مؤنة قرناء السوء، وإضاعة مصالحه، والاشتغال عنها بهم وبأمورهم، وتقسُّم فكره في أودية مطالبهم وإراداتهم، فماذا يبقى منه لله والدار الآخرة؟
هذا، وكم جلبت خلطة الناس من نقمة، ودفعت من نعمة، وأنزلت من منحة، وعطلت من منحة، وأحلت من رزية، وأوقعت في بلية؟ وهل آفة الناس إلا الناس؟ وهل كان على أبي طالب عند الوفاة أضرَّ من قرناء السوء؟ لم يزالوا به حتى حالوا بينه وبين كلمة واحدة توجب له سعادة الأبد.
وهذه الخلطة التي تكون على نوع مودة في الدنيا وقضاء وطر بعضهم من بعض؛ تنقلب إذا حقت الحقائق عداوة، ويعض المخلِّط عليها يديه ندما كما قال تعالى : ﴿وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً . يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلاً . لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي[الفرقان:27-29] وقال تعالى: ﴿الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ[الزخرف:67] وقال خليله إبراهيم لقومه: ﴿إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ[العنكبوت:25] .
وهذا شأن كل مشتركين في غرض، يتوادون ما داموا متساعدين على حصوله، فإذا انقطع ذلك الغرض أعقب ندامة وحزنا وألماً، وانقلبت تلك المودة بغضاً ولعنةً وذماً من بعضهم لبعض، لما انقلب ذلك الغرض حزناً وعذاباً، كما يشاهد في هذه الدار من أحوال المشتركين في خزيه إذا أُخِذوا وعوقبوا، فكلُّ متساعدين على باطل متوادين عليه : لا بد أن تنقلب مودتهما بغضاً وعداوة.
والضابط النافع في أمر الخلطة : أن يخالط الناس في الخير - كالجمعة، والجماعة، والأعياد، والحج، وتعلم العلم، والجهاد، والنصيحة - ويعتزلهم في الشر، وفضول المباحات. فإذا دعت الحاجة إلى خلطتهم في الشر ولم يمكنه اعتزالهم : فالحذَر  الحذَر أن يوافقهم، وليصبر على أذاهم، فإنهم لا بد أن يؤذوه إن لم يكن له قوة ولا ناصر، ولكن أذى يعقبه عز ومحبة له، وتعظيم وثناء عليه منهم ومن المؤمنين ومن رب العالمين. وموافقتهم يعقبها ذل وبغض له، ومقت وذم منهم ومن المؤمنين ومن رب العالمين. فالصبر على أذاهم خير وأحسن عاقبة وأحمد مآلا.
وإن دعت الحاجة إلى خلطتهم في فضول المباحات : فليجتهد أن يقلب ذلك المجلس طاعة لله إن أمكنه، ويشجع نفسه، ويقوي قلبه، ولا يلتفت إلى الوارد الشيطاني القاطع له عن ذلك، بأن هذا رياء ومحبة لإظهار علمك وحالك، ونحو ذلك، فليحاربه، وليستغن بالله، ويؤثر فيهم من الخير ما أمكنه.
فإن أعجزته المقادير عن ذلك، فليَسُلَّ قلبه من بينهم كسل الشعرة من العجين، وليكن فيهم حاضراً غائباً، قريباً بعيداً، نائماً يقظاناً، ينظر إليهم ولا يبصرهم، ويسمع كلامهم ولا يعيه، لأنه قد أخذ قلبه من بينهم ورقى به إلى الملأ الأعلى، يسبح حول العرش مع الأرواح العلوية الزكية، وما أصعب هذا وأشقه على النفوس، وإنه ليسير على من يسره الله عليه، فبين العبد وبينه : أن يصْدُق الله تبارك وتعالى، ويديم اللجأ إليه، ويلقي نفسه على بابه طريحاً ذليلاً، ولا يُعين على هذا إلا محبة صادقة، والذكر الدائم بالقلب واللسان، وتجنب المفسدات الأربع الباقية الآتي ذكرها، ولا ينال هذا إلا بعدة صالحة، ومادة قوة من الله عز و جل، وعزيمة صادقة، وفراغ من التعلق بغير الله تعالى. والله تعالى أعلم.
المفسد الثاني من مفسدات القلب : ركوبه بحر التمني
وهو بحر لا ساحل له، وهو البحر الذي يركبه مفاليس العالم، كما قيل: إن المنى رأس أموال المفاليسِ، وبضاعة ركابه مواعيد الشيطان، وخيالات المحال والبهتان، فلا تزال أمواج الأماني الكاذبة، والخيالات الباطلة، تتلاعب براكبه كما تتلاعب الكلاب بالجيفة، وهي بضاعة كل نفس مهينة خسيسة سفلية. ليست لها همة تنال بها الحقائق الخارجية، بل أعتاضت عنها بالأماني الذهنية، وكل بحسب حاله. من متمن للقدرة والسلطان وللضرب في الأرض والتطواف في البلدان، أو للأموال والأثمان أو للنسوان والمردان، فيمثل المتمني صورة مطلوبة في نفسه وقد فاز بوصولها، والتَذَّ بالظفر بها، فبينا هو على هذه الحال، إذ استيقظ فإذا يده والحصير.
وصاحب الهمة العلية أمانيه حائمة حول العلم والإيمان، والعمل الذي يقربه إلى الله، ويدنيه من جواره.
فأماني هذا إيمان ونور وحكمة، وأماني أولئك خدع وغرور.
وقد مدح النبي صلى الله عليه وسلم متمني الخير، وربما جعل أجره في بعض الأشياء كأجر فاعله، كالقائل : لو أن لي مالاً لعملت بعمل فلان الذي يتقي في ماله ربه. ويصل فيه رحمه، ويخرج منه حقه. وقال: "هما في الأجر سواء" وتمنى في حجة الوداع : أنه لو كان تمتع وحل ولم يسق الهدي، وكان قد قرَن فأعطاه الله ثواب القِران بفعله، وثواب التمتع الذي تمناه بأمنيته فجمع له بين الأجرين.
المفسد الثالث : التعلق بغير الله تبارك وتعالى
وهذا أعظم مفسداته على الإطلاق.
فليس عليه أضر من ذلك. ولا أقطع له عن مصالحه وسعادته منه، فإنه إذا تعلق بغير الله وكله الله إلى ما تعلق به، وخذله من جهة ما تعلق به، وفاته تحصيل مقصوده من الله عز و جل، بتعلقه بغيره، والتفاته إلى سواه. فلا على نصيبه من الله حصل. ولا إلى ما أمّله ممن تعلّق به وصل. قال الله تعالى: ﴿وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا . كَلَّا سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا [مريم:81-82] وقال تعالى: ﴿وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لَعَلَّهُمْ يُنْصَرُونَ . لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ وَهُمْ لَهُمْ جُنْدٌ مُحْضَرُونَ [يس:74-75] .
فأعظم الناس خذلانا من تعلق بغير الله، فإن ما فاته من مصالحه وسعادته وفلاحه أعظم مما حصل له ممن تعلق به، وهو معرض للزوال والفوات، ومثل المتعلق بغير الله: كمثل المستظل من الحر والبرد ببيت العنكبوت، أوهن البيوت.
وبالجملة : فأساس الشرك وقاعدته التي بنى عليها : التعلق بغير الله ولصاحبه الذم والخذلان كما قال تعالى: ﴿لا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولاً [الإسراء:22] مذموما لا حامد لك، مخذولا لا ناصر لك، إذ قد يكون بعض الناس مقهورا محمودا؛ كالذي قهر بباطل. وقد يكون مذموما منصورا كالذي قهر وتسلط عليه بباطل. وقد يكون محمودا منصورا كالذي تمكن وملك بحق. والمشرك المتعلق بغير الله قسمه أردأ الأقسام الأربعة لا محمود ولا منصور.
المفسد الرابع : الطعام
والمفسد له من ذلك نوعان :
 أحدهما : ما يفسده لعينه وذاته كالمحرمات وهي نوعان :
- محرمات لحق الله : كالميتة، والدم، ولحم الخنزير، وذي الناب من السباع، والمخلب من الطير.
- ومحرمات لحق العباد : كالمسروق، والمغصوب، والمنهوب، وما أخذ بغير رضي صاحبه؛ إما قهرا وإما حياء وتذمما.
والثاني : ما يفسده بقدره وتعدي حده كالإسراف في الحلال، والشبع المفرط؛ فإنه يثقله عن الطاعات، ويشغله بمزاولة مؤنة البطنة، ومحاولتها حتى يظفر بها، فإذا ظفر بها شغله بمزاولة تصرفها، ووقاية ضررها، والتأذي بثقلها، وقوى عليه مواد الشهوة، وطرق مجاري الشيطان ووسعها، فإنه يجرى من ابن آدم مجرى الدم، فالصوم يضيق مجاريه ويسد عليه طرقها، والشبع يطرقها ويوسعها. ومن أكل كثيرا، شرب كثيرا، فنام كثيرا، فخسر كثيرا. وفي الحديث المشهور : «ما مَلأ آدميّ وعاء شَرّا من بَطْن ، بِحَسْب ابن آدم لُقَيْمَات يُقِمنَ صُلْبَه ، فإن كان لا مَحَالةَ : فَثُلُث لطَعَامِه ، وثُلث لشرابِهِ ، وثُلُث لنَفَسِه».
ويحكى أن إبليس -لعنه الله- عرض ليحيى بن زكريا عليهما الصلاة والسلام فقال له يحيى: هل نلت مني شيئا قط؟
قال : لا، إلا أنه قُدِّم إليك الطعام ليلة فشَهَّيتُه إليك حتى شبعت منه، فنمت عن وردك.
فقال يحيى : لله علي أن لا أشبع من طعام أبدا.
فقال إبليس : وأنا لله علي أن لا أنصح آدمي أبدا.
المفسد الخامس : كثرة النوم
فإنه يميت القلب، ويثقل البدن، ويضيع الوقت، ويورث كثرة الغفلة والكسل، ومنه المكروه جداً، ومنه الضار غير النافع للبدن.
وأنفع النوم : ما كان عند شدة الحاجة إليه، ونوم أول الليل أحمد وأنفع من آخره. ونوم وسط النهار أنفع من طرفيه. وكلما قرب النوم من الطرفين قل نفعه وكثر ضرره، ولا سيّما نوم العصر والنوم أول النهار إلا لسهران.
ومن المكروه عندهم : النوم بين صلاة الصبح وطلوع الشمس؛ فإنه وقت غنيمة، وللسير ذلك الوقت عند السالكين مزية عظيمة، حتى لو ساروا طول ليلهم، لم يسمحوا بالقعود عن السير ذلك الوقت حتى تطلع الشمس. فإنه أول النهار ومفتاحه، ووقت نزول الأرزاق، وحصول القسم، وحلول البركة، ومنه ينشأ النهار، وينسحب حكم جميعه على حكم تلك الحصة، فينبغي أن يكون نومها كنوم المضطر.
وبالجملة فأعدل النوم وأنفعه : نوم نصف الليل الأول وسدسه الأخير، وهو مقدار ثمان ساعات، وهذا أعدل النوم عند الأطباء، وما زاد عليه أو نقص منه أثّر عندهم في الطبيعة انحرافا بحسبه.
ومن النوم الذي لا ينفع أيضا : النوم أول الليل عقيب غروب الشمس حتى تذهب فحمة العشاء، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرهه. فهو مكروه شرعاً وطبعاً.
وكما أن كثرة النوم مورثة لهذه الآفات؛ فمدافعته وهجره مورث لآفات أخرى عظام: من سوء المزاج، ويبسه، وانحراف النفس، وجفاف الرطوبات المعينة على الفهم والعمل، ويورث أمراضاً متلفة لا ينتفع صاحبها بقلبه ولا بدنه معها، وما قام الوجود إلا بالعدل، فمن اعتصم به فقد أخذ بحظه من مجامع الخير، وبالله المستعان.
نقله لكم
من كتاب : مدارج السالكين بين منازل {إياك نعبد وإياك نستعين} (1 / 370 )

July 28th, 2010


If you don't add anything up to this life, then you are a surplus to it...
إذا لم تزد على هذه الحياة شيئاً فأنت زائد عليها

http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc4/hs214.snc4/39036_415135102604_768982604_4707577_7209045_n.jpg

June 27th, 2010


مثلث برمودا للدكتور عايض القرني

أول معركة بين الجن والإنس
(( الحكاية من البداية ))

خلق الله عز وجل (سوميا) أبو الجن قبل خلق آدم عليه السلام بألفي عام وقال عز وجل لـ(سوميا): تمن فقال (سوميا): أتمنى أن نرى ولا نُرى، وأن نغيب في الثرى، وأن يصير كهلنا شاباً .. ولبى الله عز وجل لـ(سوميا) أمنيته، وأسكنه الأرض له ما يشاء فيها .. وهكذا كان الجن أول من عبد الرب في الأرض.

(المصدر قول ابن عباس رضي الله عنه).

لكن أتت أمة من الجن، بدلاً من أن يداوموا الشكر لله على ما أنعم عليهم من النعم، فسدوا في الأرض بسفكهم للدماء فيما بينهم .. وأمر الله جنوده من الملائكة بغزو الأرض لاجتثاث الشرّ الذي عمها وعقاب بني الجن على إفسادهم فيها.
  وغزت الملائكة الأرض وقتلت من قتلت وشردت من شردت من الجن .. وفرّ من الجن نفر قليل، اختبئوا بالجزر وأعالي الجبال .. وأسر الملائكة من الجن (إبليس) الذي كان حينذاك صغيراً، وأخذوه معهم للسماء.

(المصدر تفسير ابن مسعود)

كبر (إبليس) بين الملائكة، واقتدى بهم بالاجتهاد في الطاعة للخالق سبحانه .. وأعطاه الله منزلة عظيمة بتوليته سلطان السماء الدنيا.

وخلق الله أبو البشر (آدم) عليه السلام .. وأمر الملائكة بالسجود لـ(آدم)، وسجدوا جميعاً طاعةً لأمر الرب، لكن (إبليس) أبى السجود .. وبعد أن سأله الرب عن سبب امتناعه قال: ((أنا خير منه، خلقتني من نار وخلقته من طين)).

وطرد الله (إبليس) من رحمته، عقاباً له على عصيانه وتكبره .. وبعد أن رأى (إبليس) ما آل إليه الحال، طلب من الرب أن يمد له بالحياة حتى يوم البعث، وأجاب الرب طلبه .. ثم أخذ (إبليس) يتوعد (آدم) وذريته من بعده بأنه سيكون سبب طردهم من رحمة الله.

قال تعالى: {إذ قال ربُك للملائكة إني خالق بشراً من طين . فإذا سويتهُ ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين . فسجد الملائكة كلهم أجمعون . إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين . قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت أم كنت من العالين . قال أنا خيرٌ منه خلقتني من نارٍ وخلقته من طين . قال فاخرج منها فإنك رجيم . وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين . قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون . قال فإنك من المنظرين . إلى يوم الوقت المعلوم . قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين . إلا عبادك منهم المخلصين . قال فالحقُّ والحق أقول . لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين} آيات 71 ـ 85 سورة ص

وأسكن الله (آدم) الجنة، وخلق له أم البشر (حواء) لتؤنسه في وحدته، وأعطاهما مطلق الحرية في الجنة، إلا شجرة نهاهما عن الأكل منها .. قال تعالى: {أسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغداً حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين}

آية 35 سورة البقرة

في حين بقيت النار في داخل (إبليس) موقدة، تبغي الانتقام من (آدم) الذي يراه السبب في طرده من رحمة الرب .. وهو غير مدرك أن كبره وحسده لـ(آدم) هما اللذان أضاعا منه منزلته التي تبوأها بين الملائكة، وضياع الأهم طرده من رحمة ربه.

كانت الجنة محروسة من الملائكة الذين يُحرمون على (إبليس) دخولها كما أمرهم الرب بذلك .. وكان (إبليس) يُمني النفس بدخول الجنة حتى يتمكن من (آدم) الذي لم يكن يغادرها.

فاهتدى لحيلة .. وهي أنه شاهد الحية يتسنى لها دخول الجنة والخروج منها، دون أن يمنعها الحراس الملائكة من الدخول أو الخروج ... فطلب من الحية مساعدته للدخول للجنة، بأن يختبئ داخل جوفها حتى تمر من الحراس الملائكة .. ووافقت الحية، واختبئ (إبليس) داخلها حتى تمكنت من المرور من حراسة الملائكة لداخل الجنة دون أن تُكتشف الحيلة .. وذلك لحكمة لا يعلمها إلا الله سبحانه. (المصدر تفسير ابن كثير)

وطلب (إبليس) من الحية أن تكمل مساعدتها له، ووافقت .. وعلم (إبليس) بأمرِ الشجرة التي نهى الرب سبحانه (آدم) و(حواء) من الأكل منها، ووجد أنها المدخل الذي سيتسنى له منه إغواء (آدم) و(حواء) حتى يخرجهما عن طاعة الرب وخروجهما من رحمته تماماً كحاله.

ووجد (إبليس) والحية (آدم) و(حواء) داخل الجنة، فأغوى (إبليس) (آدم)، بينما أغوت الحية (حواء) حتى أكلا من الشجرة، بعد أن أوهماهما بأنهما من الناصحين، وأن من يأكل من هذه الشجرة يُصبح من الخالدين، ومن أصحاب مُلك لا يُبلى.

وغضب الله على (آدم) و(حواء) لأكلهما من الشجرة .. وذكرهما بتحذيره لهما: {ألم أنهكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدوٌ مبين} آية 22 سورة الأعراف

لم يجدا (آدم) و(حواء) أي تبرير لفعلتهما سوى طلب المغفرة: {ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين}

آية 23 سورة الأعراف

وحكم الله على (آدم) و(حواء) و(إبليس) والحية بعد ما حدث: {اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين}

آية 36 سورة البقرة

وهبط (آدم) و(حواء) من السماء إلى الأرض وتحديداً في الهند كما ذهب أكثر المفسرين .. في حين هبط (إبليس) في 'دستميسان' على مقربة من البصرة .. وهبطت الحية في أصبهان

(المصدر البداية والنهاية لابن كثير)

وتاب الله على (آدم) و(حواء)، ووعدهما بالفوز بالجنة إن اتبعا هداه، وبالنار إن ضلا السبيل: {فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون . والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون}.

((المواجهة في الأرض بين الإنس والجن .. وإبليس يبني مملكته))

كانت الأرض صحراء مقفرة، لكن الرب أعطى (آدم) من ثمار الجنة ليزرعها بعد أن علمه صنعة كل شيء .. وزرع (آدم) ثمار الجنة على الأرض، وأنجب من (حواء) الأولاد، وبقي على طاعة ربه فيما أمر واجتناب ما نهى عنه.

ولم يُخمد (إبليس) نار عداوته لـ(آدم) رغم ما فعل بطرد أبو البشر من الجنة .. فكان يُمني النفس أن يُحرم عليه الجنة للأبد تماماً كحاله .. لكن ما العمل؟ فهو يرى أن عداوته قد انكشفت، ولم يعد بإمكانهِ مواجهة (آدم) الذي هو على طاعة الرب قائم، غير أن (إبليس) بالأصلِ ضعيف كما أخبرنا سبحانه بذلك: {إن كيد الشيطان كان ضعيفاً}

آية 76 سورة النساء

ولا قوة له إلا على الضالين: {فبعزتك لأغوينهم أجمعين. إلا عبادك منهم المخلصين}.

لذا اختار أن يستخدم سلاحه 'الوسوسة'، لكن ليس على (آدم) و(حواء) بل على أبنهم (قابيل) الذي كان يُمني النفس بالزواج من توأمته التي شاء الرب أن يتزوجها أخيه (هابيل) ... فوسوس (إبليس) بـ(قابيل) قتل أخيه (هابيل) فحدث ما حدث من القتل .......... والقصة في ذلك مشهورة.

ووجد (إبليس) بذلك أن ذرية (آدم) هدفه .. فتجنب (آدم) و(حواء) لإيمانهما القوي وتوبتهما العظيمة، ووضع جلَّ أهدافه في ذريتهما التي رآها أضعف أمام الأهواء .. فبدأ شرّه يظهر للوجود وبلا حدود.

ماتا (آدم) و(حواء)، وظن (إبليس) أن موتهما انتهاءً لهروبه من المواجهة، وأن بإمكانه الظهور علناً للبشر وشنّ حربه عليهم، لأنهم ضعفاء لا يقدرون على المواجهة .. فظهر للعلن ومعه خلق من شياطين الجن والمردة والغيلان ليبسط نفوذه على الحياة في الأرض.

لكن الله شاء أن ينصر بني الإنس على الجيش الإبليسي الذي أسسه (إبليس) من الجن والمردة والغيلان، حين نصرهم برجلٍ عظيم اسمه (مهلاييل) ونسبه هو: 'مهلاييل بن قينن بن انوش بن شيث عليه السلام بن آدم عليه السلام' .. ويروى أنه ملك الأقاليم السبعة وأول من قطع الأشجار.

قام (مهلاييل) بتأسيس مدينتين محصنتين هما: مدينة بابل ومدينة السوس الأقصى، ليحتمي بها الإنس من أي خطرٍ يهددهم .. ثم أسس جيشه الإنسي الذي كان أول جيش في حياة الإنس للدفاع عن بابل والسوس الأقصى، وقامت معركةٌ رهيبة بين جيش (مهلاييل) وجيش (إبليس)، وكتب الرب النصر بها للإنس، حيث قُتل بها المردة والغيلان وعدد كبير من الجان، وفرّ (إبليس) من المواجهة.

(المصدر البداية والنهاية لابن كثير).

بعد هزيمة (إبليس) وفراره من الأراضي التي يحكمها (مهلاييل) .. ظل يبحث عن مأوى يحميه ومن معه من شياطين الجن الخاسرين في المعركة ضد (مهلاييل) .. واختار أن يكون هذا المأوى بعيداً عن مواطن الإنس، يبني به مملكة يحكمها وتلم شمل قومه شياطين الجن الفارين من غزو الملائكة آنذاك .. فأي مأوى اختار (إبليس) لبناء مملكته؟

طاف (إبليس) في الأرض بحثاً عن المنطقة الملائمة لبناء حلمه .. ووقع اختياره على منطقتي مثلث برمودا ومثلث التنين .. وكان اختياره لهاتين المنطقتين لأسباب عدة هي:
  ــ تقع منطقتي برمودا والتنين على بُعد آلاف الأميال عن المناطق التي يستوطنها البشر آنذاك.

أراد (إبليس) أن تكون مملكته في المواطن التي فرّ إليها معظم شياطين الجن إبان غزو الملائكة والتي كانت لجزر البحار التي يصل تعدادها عشرات الآلاف.

استغل (إبليس) قدرات الجن الخارقة في بناء المملكة، والتي كان من أهم تلك القدرات التي تلائم طبيعة البحر ما ذكرها القرآن الكريم: {والشياطين كل بناء وغواص} آية 37 سورة ص.

وبعد ذلك وضع عرشه على الماء، وأسس جيشه من شياطين الجن الذين التفوا حوله في مملكته، ينفذون كل ما يأمرهم به .. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((إن الشيطان يضع عرشه على الماء، ثم يبعث سراياه في الناس، فأقربهم عنده منزلة أعظمهم عنده فتنة، يجيء أحدهم فيقول: ما زلت بفلان حتى تركته وهو يقول كذا وكذا، فيقول إبليس: لا والله ما صنعت شيئاً، ويجيء أحدهم فيقول: ما تركته حتى فرقت بينه وبين أهله، قال: فيقربه ويدنيه ويقول: نعم أنت)) رواه مسلم.

ووضع (إبليس) للحيات مكانة خاصة عنده، جزاء ما فعلت له الحية في السماء من مساعدة تسببت في خروج (آدم) و(حواء) من الجنة ... وذلك بأن جعلها من المقربين لعرشه .. في مسند أبي سعيد: عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لابن صائد: ((ما ترى))؟ قال: أرى عرشاً على البحر حوله الحيات، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((صدق ذاك عرش إبليس)).

وأسس (إبليس) مجلس وزرائه الذين سيقود مخططاته الشيطانية في عالم الإنس .. عن كتاب 'آكام المرجان للشلبي' روي عن (زيد) عن (مجاهد) قوله: ((لإبليس خمسة من ولده، قد جعل كل واحد منهم على شيء من أمره، ثم سماهم فذكر: ثبر، الأعور، سوط، داسم، زلنبور .. أما ثبر فهو صاحب المصيبات الذي يأمر بالثبور وشق الجيوب ولطم الخدود ودعوى الجاهلية .. وأما الأعور فهو صاحب الزنا الذي يأمر به ويزينه، وأما سوط فهو صاحب الكذب الذي يسمع فيلقى الرجل فيُخبره بالخبر فيذهب الرجل إلى القوم فيقول لهم: قد رأيتُ رجلاً أعرف وجهه وما أدري أسمه حدثني بكذا وكذا .. أما داسم فهو الذي يدخل مع الرجل إلى أهله يُريه العيب فيهم ويُغضبه عليهم ... أما زلنبور فهو صاحب السوق الذي يركز رايته في السوق.

ولم يكن (إبليس) وشياطين الجن فحسب من تسنى لهم بناء مملكة قوية، بل أيضاً الإنس بنوا حضارات عظيمة، حتى غدى العالم لبني الإنس قرية صغيرة، ولم يعد المكانين المنعزلين عن العالم المسميين برمودا والتنين غائبتين عن عيون الإنس، ذلك أن بفضل التكنولوجيا المتطورة التي اخترعها الإنس من طائرات حلقت في السماء، وسفن طافت البحار، وغواصات بلغت كل قاع، جعلت كل شيء تحت مرمى الأبصار

وظلت مملكة شياطين الجن آمنة لعصور عدة .. لكن ما أن عرف الإنس ركوب البحر ومرورهما بكلتا المنطقتين، إلا وأدرك شياطين الجن الخطر الذي يهددهم .. فاختطفوا أعداداً من السفن والقوارب والغواصات والطائرات التي ربما رأت سراً عن عالم شياطين الجن، فخشي الجن افتضاح أمرهم، وبالتالي خسارة مملكتهم، كما خسروا من قبل الأرض التي كانوا وحدهم يعيشون فيها، وخسروا معركتهم مع (مهلاييل) الذي شردهم عن الأراضي القريبة من مواطن الإنس .. فعمدوا إلى الاختطاف كل طائرة وسفينة ونحوهما مارة .. حتى حققوا بذلك نصراً

عندها صدر قرار دولي بمنع الملاحة في منطقتي مثلث برمودا ومثلث التنين

للتوثيق
اسم الكتاب:  الحقيقة الغائبة .. أسرار برمودا والتنين من القرآن والسنة


June 21st, 2010


كان هناك عصفور جميل يقف فوق شجرة ويغرد بصوت جميل ومر على هذا العصفور أشخاص من هذه الجنسيات, فماذا سيفعل كل منهم ؟

http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc4/hs120.snc4/36363_401566701541_181880646541_4849628_4565118_n.jpg
 

May 8th, 2010

على قد ذاكرتك مد ملفاتك

ذنب الماوس أعوج

اللي ما يعرف الكمبيوتر يقول عنه اتاري

ابعد عن الفيروس وغني له

ديسكك حصانك ... إن صنته صانك

كل واحد يعمل ايميل على السيرفر اللي يريحه

إجاك الفايروس يا تارك النورتون

اللي جهازه من غير فايروول ما يرمي الناس بالتروجانز

هذا الويندوز من ذاك الدوس

الديسك الي يتعبك فرمته

يا هارد ما دخلك فيروس

تخيل نفسك
WindowsXP
وكل حياتك أزرار
الحياه رح تكون سهلة والمشاكل تنتهي : مثلا

اعمل لحياتك
refresh

ولغلطاتك
Delete

وللماضي
Clear History

لو حسيت انك مش متأقلم مع الحياه إعمل
Format

دايما افتح صفحه جديده في حياتك
New Folder

لو ضاعت منك الحقيقه
Search

ولما تلاقي نفسك ناجح
Save As

لو حسيت بالبرد
MacAfee - Norton

وكل ما تحس ان رتم الحياه بطئ
Restart

ودايما كن مرتب افكارك
Defragments

واي عقبه تواجهك ما تيأس
Control + Alt + Delete

لوحسيت انك تهت في الدنيا خلي الصوره واضحه
Win + D

ودايما اعمل جوله داخل نفسك
Alt + Esc

واختار الصح من جولتك
Alt +Tab

واقفل اي صفحه في حياتك مش عجباك
Alt + F4

= واذا زعلت من واحد على طول

Shift + Del

* * * * * * *

 

إيميل من زوجة محلل نظم وبرامج كمبيوتر.... ورد الزوج عليها

 

 

                                                                                      

زوجة متذمرة من حياتها الزوجية طفح بها الكيل فكتبت رسالة إلى زوجها المنهمك في عمله دائماً في الشركة كـمتخصص تقنية معلومات وحياته كلها كمبيوتر وتقنية وتحليل نظم ، فقررت أنت ترسل له إيميل قبل أن تغادر إلى بيت أبيها على إيميله الشخصي ولكن بطريقة يفهمها كتبت فيها:

 

حبيبي الغالي مدير عام "آي تي" وتقنية معلومات قلبي

 

أنت عارف إننا عشنا أحلى الأوقات على أيامنا لما كنا شغالين على برنامج خطوبة 3.0 بيتا الرائع الحلو اللي كنا نتمنى أنه يطول

لولا أن الصلاحية انتهت بعد الفترة التجريبية وقرر بابا إنا ننتقل إلى النسخة الأصلية من برنامج زواج 1.0

كنا نعتقد بأن هذا البرنامج هو اللي راح يزيد من سعادتنا، ولكن لاحظت بعد فترة من التعامل معاه بروز بعض العيوب

وأهمها البطء الشديد في الاستجابة للأوامر وغالباً يحصل هانق لما أشغل برنامج طلبات 5.0

 وبمرور شهرين بس حصل انهيار كامل في عدد من البرامج وأهمها برنامج عناية بي 5.0 واللي كان يشتغل تمام عين الله عليه لما كنا شغالين على خطوبة 3.0 تجريبي  

و لاحظت أن برنامج وردة حمراء 3.0 لا يعمل و رومانسية 9.5 هو الثاني نادراً مايعمل بالصورة الصحيحة

 

أما برامج زي هدايا 6.4 و مجوهرات 11.0 لا أثر لها نهائياً ونسينا حتى طريقة تشغيلها من كثر ما أهملت عملية تحديثهامابعرف بس الظاهر والله أعلم أنك عملتلهم  جميعاً حذف نهائي من النظام

 

وبعدين ليش شلت الريمايندير السنوي تبع عيد زواجنا من الأوت لووك؟

 

 حضرتك ركبت بالمقابل برامجك المزعجة مثل نشرة 5.0 و شغل ليل نهار 8..5

 

وحتى الألعاب يوم حبيت تتسلى عملت انستوول لبرنامج مونديال 2010 و تشامبيون ليغ 16.0

 أما يوم تفكر تشغل برامج المساعدة مثل "مساعدة في المطبخ 2...6" يعني كارثة بتحل على نظام التشغيل من كسر صحون وتضييع ملاعق وشوك وسكاكين

 

ضروري أنك ملاحظ معي أن سوفت ويير تشاتنغ 4.0 اللي كان يجمعنا ماصار يشتغل مثل أول

 

ـ زوجي حبيبي "النسخة الهاكيد" ـ

 

 الصراحة بعد هالإهمال والتخبط في السيستم أنا شكيت وأنت عارف أني شكاكة فحاولت أكثر من مرة عمل سكان للنظام

 

واستخدمت برامج مثل تشيكنغ جيوب 4.0 و تفتيش جوال "آخر نسخة " ـ

 

وجربت كل أنواع السكاننغ لأتأكد من أن مافيش فايروس يمكن يكون ضرب سوفت ويير حبيبي

 

فأنا مرتابة حيث يمكن يكون فيروس زي دودة نزوة الأربعين 4.0 أو تروجان تشات آخر الليل 6.0So

بعد استشارة الخبراء استعنت ببرامج الصيانة المتمكنة ومنها سوفت ويير جارتي 7.0 و ماما حبيبتي 1.0 بس للأسف مانفعتلأن الظاهر أنك محمي ضد هالبرامج بآخر نسخة من سوفت ويير حماتي 12.0 Image removed by sender. ـ

 

وعليه

 

زوجي الغالي أنت مطالب بتحديثات عاجلة وتركيب السيرفس باك 3.0

 

 

 

لتحديث وسد ثغرات برنامج  زواج 1.0 وإلا فأنا أبشرك بأنه قريباً راح ينهار النظام تماماً ومعاد يشتغل نهائياً

 

وحتى بالإيميلات مايعود فينا نحكي

 

 تقبل تحياتي

 

التوقيع

 

حبيبتك ـ نسخة سابقة ـ

 

 

 

لما رجع الزوج كالعادة متأخر من الشركة وجد الرسالة عالإيميل الشخصي بتنور على لاب توب حجرة النوم ، قراها عالسريع وبعجالة كتب الرد التالي:

 

 

 روحي ومالكة كيبورد حياتي

 

تلقيت بعظيم الامتنان رسالتك وسوف نعاملها بكل اهتمام وإليك استشارتنا كمتخصصين في هذا المجال

 

 

باديء ذي بدء نود أن نعلمكم بأن برنامج خطوبة 3.0 كاااان برنامج تجريبي

 

 

 

لذلك كان ترفيهي وحلو ، وتعرفي أننا حاولنا وبحثنا له أكثر من مرة على "كراك"  لأن كل شيء ببلاش كثرلي منو Image removed by sender. ـ

 

وتعرفي أننا لقينا برنامج الاختراق اللي اسمه عُرفي 7.0 لولا إنك رفضتي وخفتي من أبوك وعيلتك والفضايح لأن سوفتويرك جزمة قديمة

 

وبالتالي كان ضروري من غير بد الترقية إلى السوفت ويير زواج 1.0 وهو نظام تشغيل أصلي ، لكن بتظل فيه بعض الثغرات الأمنية

 

هذه الثغرات تحتاج تنزيل برامج  سيرفس باك 3 والتي قد تسد العديد منها

 

وتفضلي بزيارة هذه الويب سايت

www.howtomakehusbandhappy.com

 

وحاولي إنزال السوفت وييرز التالية/ـ

 

اهتمام بالشكل 2.9 و تخسيس 4.0 وبالمرة في برنامج رائع يمكن يفيدك اسمه شفط دهون 3.0 

 

لكن إياك تنزلي البرنامج اللعين اللي اسمه سيلكون وبوتكس 11.2 فهذا يعمل لخبطة للنظام ويحجز مساحات مالهاش داعي في الذاكرة

 

 زوجتي العزيزة وبطارية لاب توبي اللي ماتفضى

 

 نصيحة غالية توقفي عن الدخول على صفحات الويب مثل "حماتي.أورغ" و "جاراتي.نتكمان حاولي تنظيم استخدام البرامج مثل شطف مواعين 3.0 و تعزيل 4.5 و مثل رغي تلفونات 3.0 و ردح 11.0 و ثم أننا لاحظنا بعد فحص النظام أن القرص الصلب الرئيسي ممتليء عالآخر بـ المسلسلات التركية ياللي بتعمليلها داونلوود يومياً

 

خذي بالك المساحة في القرص الصلب الرئيسي ضرورية حتى يشتغل النظام بدون "منغصات" ـ

 

 زوجتي الغالية يا أحلى من أحلى موضوع قريته على التويتر اليوم:ـ

 

 بخصوص تجاوزاتك السابقة بإنزال برامج غير مرخصة مثل تنكيش جيوب 4.0 و تفتيش جوال "النسخة الأخيرة" لأن لو كررتيها واستمريتي عليها فببساطة الإجراء التالي حيكون فشل كامل للنظام وبالتالي ضروري عمل "فورمات بالثلاثة

 

أوالترقية إلى زواج 2.0  ، وبحسب القوانين والتشريعات النظام قابل للتحديث حتى يصل إلى زواج 4.0

 

لذلك عزيزتي افهمي جيداً أن زواج 1.0 ماهو إلا نظام تشغيل رائع جميل بسيط سهل الاستخدام 

 

هو بس مساحات الذاكرة أحياناً تكون قليلة أو القرص الصلب يحتاج إلى عملية إعادة ترتيب خلايا

 

ونصيحة مهمة .. توجد برامج طازة جديدة نازلة في السوق اسمها نيو لووك 7.7 و دلع 3.5 نزليهم

 

وضيفي لهم برنامج مساعد اسمه طاعة 10.0* ـ

 

بعدها سيعمل النظام بكامل الكفاءة

 

وجربي وأنتي بتشوفي

 

 ـ * برنامج طاعة 10.0 يـتعارض في النظام مع برنامج ماما حبيبتي 1.0

 

 حظ سعيد يا مدام

 

ولما تكوني كوول  اعطيني مس كول حتى أجي وأردك للبيت "كالعادة" ـ

ملاحظة / السوفتويير اللي بتعطيك إياه أمك دايماً واسمه "نق نق طول النهار" حاولي ماتجيبيه معاك



April 17th, 2010

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

مَنْ قالَ حيْنَ يَـأوي إلى فِراشِه لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شـَرِيْكَ له له المـُـلكُ وله الحـَمْدُ وهوَ على كل ِ شيءٍ قـَديْر لا حوَّلَ ولا قـُوَّة َ إلاَّ باللهِ العَـليَّ العظِـيْم ِ سُبْحـَان اللهِ والحَـمْدُ لله ِ ولا إلهَ إلاَّ اللهُ واللهُ أكْبـَرُ غـُفِرَتْ له ذنـُوبـُـهُ وإنْ كـَانـَتْ مِثـْلَ زبـَدِ البَحْر

ـ رواه ابْنُ حبَّـان ـ



 

April 7th, 2010


رأيت فقيراً يبكي فقلت ما الخبر ؟

****
قال :الأسهم تلاشت و ليس لها أثر

****
وطلبت من الصراف سلفة فاعتذر

****
وكل شئ زاد سعره إلا البشر

****

الأغنام والجِمال والدجاج والبقر

****
والألبان والأجبان والفواكه والخُضر

****
وابن آدم لايزال ذليلاً ومحتقر

****
وازداد الفقر بين العوائل والأسر

****
والراتب ينتهي قبل نصف الشهر

****
و الدنيا تسير من جرفٍ لمنحدر

****
فقلت له :إذا ابتليت بالهم والكدر

****
قم وصلِ لله ركعتين قبل السَحَر

****
فهو يرزق من دعاه بجناتٍ ونهر

****
وتأمل في الطبيعة وضوء القمر

****
واستمتع بشذى الورد ولون الزهر

****
وأعلم بأن الحياة ليست مستقر


ابشر بما يثلج صدرك

يا من يشكو من كثرة الذنوب
يا من يشكو من الهم
يا من يشكو من الضعف
يا من يشكو من الفقر
يا من يشكو من العقم وعدم الإنجاب
يا من يشكو من الضيق
أبشر بما يثلج صدرك !!!

يا صاحب الهم .. إن الهم منفرج .. أبشر بخير .. فإن الفارج الله ^_^

 

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

 


 
Powered by LiveJournal.com